دولة فلسطين تشارك في فعاليات مؤتمر الاتحاد العربي للكهرباء واختيار فلسطين في عضوية مجلس إدارة الاتحاد

شاركت دولة فلسطين ممثلة بمعالي المهندس ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ووفد من شركات التوزيع الأعضاء في الاتحاد العربي للكهرباء ضم كل من سعادة المهندس أسعد سوالمة المدير العام لشركة توزيع كهرباء الشمال والمهندس نشأت أبوبكر مدير عام الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء والسيد علي حموده نائب مدير كهرباء القدس والسيد عبدالرحمن درويش رئيس مجلس إدارة كهرباء الجنوب الدكتور فارس مجاهد مدير عام كهرباء الجنوب في فعاليات المؤتمر العام السادس للاتحاد العربي للكهرباء المنعقد في العاصمة الاردنية عمان من 5 وحتى 6 كانون الاول (ديسمبر).

ضمن فعاليات المؤتمر لهذا العام جاء اجتماع الجمعية العامة للإتحاد واجتماع مجلس الإدارة بالإضافة إلى نقل رئاسة الاتحاد من المؤسسة العامة القطرية إلى المكتب الوطني للكهرباء المغربي كما تم اختيار دولة فلسطين في عضوية مجلس الإدارة.

يهدف المؤتمر الذي يشارك فيه مايزيد عن 500 مشارك من شركات الكهرباء من كافة الدول العربية الى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين المهندسين والفنيين والمختصين في أنظمة الكهرباء في مجال تشغيلها وادارتها، وتمكين المهندسين والعاملين في شبكات الكهرباء ومحطات التوليد وتخطيط الأنظمة الكهربائية من طرح المشكلات الفنية التي تواجهمم في التشغيل والتحكم.

كما ويهدف المؤتمر الى تشجيع التعاون واكتساب المعرفة وتوطنيها وتبادل التجارب بين الدول العربية والاجنبية صاحبة الخبرات في مجال الطاقة، واقامة الروابط وتكوين شبكات الاتصال بين الافراد والمؤسسات ذات العلاقة في دول الاتحاد العربي للكهرباء.

وخلال المؤتمر الذي حضرته معالي وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، شارك معالي المهندس ظافر ملحم في حلقة نقاشية حول الواقع الحالي للكهرباء والآفاق المستقبلية حيث قدم شرحا عن الوضع الكهربائي الفلسطيني وأبرز المعيقات التي تواجه تطور هذا القطاع وأشار إلى الإنجازات التي حققتها سلطة الطاقة على الرغم من ذلك وأبرزها تنظيم عمل ووضع قوانين وأنظمة لترتيب واقع الكهرباء في فلسطين. كما أشار ملحم إلى الطاقة الشمسية ووجود العديد من المشاريع الكبيرة والهادفة إلى التقليل من الاعتماد على مصدر واحد للطاقة.

كما وشارك الوفد الفلسطيني في حلقات نقاشية تمحورت حول الكهرباء في الوطن العربي، آفاق وتحديات، وحلقة أخرى بعنوان الربط الكهربائي بين الدول العربية من جهة وبين الدول العربية وجاراتها الاوربية والافريقية والآسيوية من جهة أخرى.