توقيع اتفاقية لشراء الطاقة الكهربائية

بتوجيه وتكليف من القيادة والحكومة الفلسطينية وبحضور رئيس هيئة الشؤون المدنية حسين الشيخ، وقع رئيس مجلس إدارة شركة النقل الوطنية للكهرباء المهندس ظافر ملحم بالحروف الأولى على اتفاقية لشراء الطاقة الكهربائية مع شركة الكهرباء الإسرائيلية تهدف الى وضع الاسس المنظمة لتزويد شركة النقل الوطنية بالتيار الكهربائي.

وبتوقيع هذه الاتفاقية سيتمكن الجانب الفلسطيني من تشغيل محطات التحويل الرئيسية التي تم بناؤها في الضفة الغربية وشراء الطاقة الكهربائية بالجملة ونقل صلاحيات نقل الكهرباء من الشركة الإسرائيلية الى شركة النقل الوطنية للكهرباء. وستوفر هذه الاتفاقية الامكانيات لبناء نظام كهربائي متكامل بعناصره الثلاثة الرئيسية من توليد ونقل وتوزيع للكهرباء والذي بدورة سيساهم في تنوع مصادر الطاقة الكهربائية وخاصة المصادر الفلسطينية من خلال بناء محطات انتاج الطاقة بالوسائل التقليدية والمتجددة، وتقليل الاعتماد على الجانب الاسرائيلي، بالإضافة الى امكانية توسعة الربط مع الدول المجاورة من خلال شبكات النقل الوطنية الفلسطينية.

 

واكد حسين الشيخ على اهمية انجاز هذه الاتفاقية التي ستساهم في بناء القطاعات الاقتصادية المختلفة وبناء قطاع الطاقة في فلسطين.