تشغيل محطة تحويل الكهرباء في الجلمة خلال أيام

وقعت شركة النقل الوطنية للكهرباء، وهي شركة فلسطينية تابعة للحكومة، وشركة الكهرباء القطرية الإسرائيلية، اليوم الاثنين، اتفاقا مبدئيا لتشغيل محطة لتحويل الطاقة في الجلمة شمال جنين.

وقالت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، التي رعت الاتفاق بين الشركتين الفلسطينية والإسرائيلية، إن المحطة ستبدأ العمل خلال أيام بإدارة شركة النقل الوطنية للكهرباء، لتغطي الأحمال الكهربائية في محافظة جنين وما حولها، ما سيؤدي إلى الحد معاناة المواطنين جراء انقطاع الكهرباء المستمر في المنطقة .

واوضحت سلطة الطاقة، في بيان، أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار الجهود لتطوير قطاع الطاقة الكهربائية في فلسطين، وذلك من خلال تشغيل محطات التحويل الرئيسية الأربع التي تم إنشاءها في الضفة الغربية، والتي ستمكن شركات الكهرباء من معالجة النقص في القدرات بأسعار مخفضة.

وأضافت أن هذا الاتفاق جاء بعد أشهر طويلة من المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، والتي بدأت بعد توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بتسوية الديون المستحقة لشركة الكهرباء الإسرائيلية في أيلول من العام الماضي، والتي تهدف إلى تنظيم العلاقة مع شركة كهرباء إسرائيل، وبعد تذليل العقبات والتحديات التي أخرت تشغيل المحطة عن موعدها المحدد بداية العام 2017.

وتابعت سلطة الطاقة: “تعتبر هذه الخطوة أساسا لاتفاقية شراء الكهرباء الدائمة التي ستشمل تشغيل جميع المحطات في شمال وجنوب ووسط فلسطين، ودمج نقاط الربط الحالية، وانسجاما مع توجه الحكومة الفلسطينية وسلطة الطاقة بتأمين احتياجات المواطنين من الكهرباء، وتهيئة الفرصة لاعتماد مصادر للطاقة غير المصدر الإسرائيلي، من خلال بناء محطات لتوليد الطاقة، سواء التقليدية أو المتجددة، باستثمارات فلسطينية بحتة”.