الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء وشركة كهرباء محافظة القدس توقعان اتفاقية تنظم عملية بيع الكهرباء من محطة القدس / قلنديا

وقعت الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء وشركة كهرباء محافظة القدس، اليوم الأحد 18/10/2020، اتفاقية تنظم عملية بيع الكهرباء من محطة القدس / قلنديا، بحضور معالي الدكتور أمجد غانم أمين عام مجلس الوزراء و معالي المهندس ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية والسيد شاكر خليل مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية والدكتور زياد جويلس رئيس مجلس إدارة شركة النقل والمهندس نشأت أبوبكر مدير عام شركة النقل والمهندس هشام العمري رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس والمهندس أحمد عديلي رئيس مجلس إدارة مجلس تنظيم قطاع الكهرباء والمهندس حمدي طهبوب الرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء وبحضور أعضاء من مجالس إدارة شركة النقل وشركة كهرباء محافظة القدس، وذلك في مقر الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء.

وقد وقع الدكتور زياد جويلس رئيس مجلس إدارة شركة النقل والمهندس هشام العمري رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس الاتفاقية والتي تنظم عملية بيع الكهرباء من شركة النقل لشركة كهرباء محافظة القدس والتي سيتم بموجبها تشغيل محطة القدس / قلنديا خلال الأيام القليلة القادمة فور استكمال باقي الإجراءات الفنية والتجارية.

وشكر الدكتور أمجد غانم دولة الدكتور محمد اشتية رئيس الوزراء على الجهد الكبير الذي بذله رئيس الحكومة وممثلي المؤسسات المختصة في سبيل إنجاز هذا الملف العالق منذ سنوات، واصفاً إياه “بالإنجاز الهام والحدث النوعي” الذي يشكل نقطة تحول إستراتيجي في بناء منظومة قطاع الكهرباء الفلسطيني.

وطالب غانم كافة الجهات ذات العلاقة التعاون والتكاتف لتحقيق رؤية الحكومة في بناء قطاع كهربائي فلسطيني مستقل ومثمر يعود بالنفع على الجميع.

من جانبه أثنى المهندس ظافر ملحم على الجهود التي بذلتها كافة الأطراف لتوقيع هذه الاتفاقية، وقال: ” لقد تضافرت الجهود طيلة مراحل هذا العمل الذي استمر لسنوات بدءا من التخطيط له ووصولا للتشغيل المرتقب خلال الأيام القليلة القادمة. وقد شكّل هذا التعاون تحديا لكافة العراقيل التي وضعها الاحتلال والتي كانت السبب الرئيسي لتأخير تشغيل المحطات”.

وأكد ملحم أن ضمان وصول خدمة الكهرباء للمواطنين بجودة عالية وسعر مناسب يتطلب بناء نظام نقل فلسطيني قادر على استيعاب الطاقة من مصادرها المتعددة، كما أشار إلى أن نقل الطاقة بكفاءة من شأنه أن يقلل الفاقد الفني ويتيح إمكانية ربط مشاريع إنتاج الطاقة على شبكات الكهرباء .

وقال الدكتور زياد جويلس ” يأتي توقيع هذه الاتفاقية استكمالاً لسلسلة الاتفاقيات التي يجري توقيعها والتي كان اخرها إتفاقية تشغيل محطة صرة / نابلس، اّملين ان يتم خلال الفترة القادمة إبرام الاتفاقية التي تنظم عملية بيع الكهرباء من محطة بيت أولا لصالح شركة كهرباء الجنوب، والتي من شأنها الحصول على كمية الطاقة اللازمة لخدمة شركات التوزيع و المشتركين، وأثنى جويلس على جهد الطواقم الفنية في “شركة النقل” و”شركة كهرباء محافظة القدس” وشدد على ضرورة استكمال باقي الترتيبات والاجراءات الفنية والتجارية اللازمة لتشغيل المحطة، وبين جويلس أن محطة تحويل القدس / قلنديا أصبحت تحت مسؤولية الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء، ويقع على عاتقها تشغيل وإدارة هذه المحطة ومتابعة بناء محطات جديدة وتوسعة المحطات القائمة.

بدوره ثمن المهندس هشام العمري جهود وتوجيهات دولة رئيس الوزراء التي بذلها لمتابعة ملف تشغيل محطة قلنديا مع كافة الشركاء، واضاف “إن تشغيل محطة قلنديا ستحمي مناطق امتياز شركة كهرباء محافظة القدس من سياسة تخفيف الأحمال التي كانت تمارس من قبل شركة كهرباء اسرائيل، وتحد من الانقطاعات بشكل ملحوظ خاصة في ذروة المرتفعات والمنخفضات الجوية.

واكد العُمري خلال توقيع الاتفاقية مع الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء أن جهود ضخمة بُذلت بهدف تشغيل محطة قلنديا قبل الشتاء القادم، وأننا استطعنا وبالتعاون مع كافة الشركاء تذليل العقبات وانجاز هذا المشروع الحيوي والمهم، والذي سيحقق الأمن الكهربائي لمشتركينا في كل مكان.

وخلال التوقيع تقدم المهندس احمد عديلي بالتهنئة لشركتي النقل على هذا الانجاز متمنياً ان يسهم هذا الاتفاق في دفع عجلة البناء والتطور لمنظومة الكهرباء في فلسطين.

ثم توجه الحضور من مقر الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء الى مكتب دولة رئيس الوزراء، الذي قام بمباركة توقيع الاتفاقية وأشاد بروح الشراكة والتعاون الايجابي بين جميع الأطراف الامر الذي ساهم بإنجاح هذه الخطوة الهامة نحو حل شامل لمشكلة الكهرباء في كل محافظات الوطن وشكر جميع القائمين على هذا الانجاز الوطني في سبيل الوصول الى الانفكاك عن الجانب الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وأضاف بأن قيام الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء بتشغيل محطتي قلنديا وصرة سؤدي الى معالجة نقص القدرة الكهربائية في محافظات الوطن.

ثم توجه وفد مشترك من الشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء وشركة كهرباء محافظة القدس الى محطة تحويل القدس / قلنديا لغايات الوقوف على آخر الترتيبات والتحضيرات الفنية، حيث تم عمل جولة ميدانية في المحطة والاطلاع على بعض التفاصيل الفنية فيها.